الرئيسية / نصائح وسام الابداع / كيفية التخلص من ديدان الطماطم [10 طرق]

كيفية التخلص من ديدان الطماطم [10 طرق]

كيفية التخلص من ديدان الطماطم [10 طرق]

ديدان الطماطم أو دودة البندورة  Manduca quinquemaculata  هي كاتربيلر أخضر شائع جدًا في أمريكا الشمالية.

تغذية الطماطم

يأكل كاتربيلر الطماطم هذا مجموعة متنوعة من النباتات المضيفة للخضروات بما في ذلك أفراد عائلة Hemlock ، مثل:

أحدث مقاطع الفيديو لدينا

Deadhead هذه العشر الحولية للأزهار الربيع إلى الصقيع!

دودة التبغ Manduca sexta تعيث فسادا في محاصيل التبغ. إن يرقات دودة التبغ الضخمة والمذهلة إلى حد ما مدمرة بلا هوادة.

يأكلون الأوراق كاملة ويسببون أيضًا أضرارًا جسيمة للسيقان والفواكه والنباتات ككل .

أفضل اختياراتنا للتخلص من ديدان الطماطم

تشترك ديدان الطماطم في بعض الخصائص مع ديدان التبغ ذات القرن.

على الرغم من أنها كبيرة وبراقة المظهر ، إلا أنها يمكن أن تختبئ بسهولة في حديقة الخضروات لأن ألوانها وعلاماتها تميل إلى الاندماج مع المحاصيل والنباتات التي ينهبونها.

لهذا السبب ، قد تجد نفسك متفاجئًا بمناطق الدمار الشامل لليرقة الخضراء الكبيرة دون أن ترى أحد هؤلاء الشياطين الصغار في العمل.

محتويات

  1. أفضل اختياراتنا للتخلص من ديدان الطماطم
  2. كيف تبدو الطماطم ديدان القرن؟
  3. دورة حياة ديدان الطماطم
  4. كيف يمكنك العثور على يرقات الطماطم الكبيرة هذه؟
  5. كيفية التخلص من ديدان الطماطم واليرقات؟
  6. 9 طرق لممارسة الوقاية
  7. قم بتنويع طرق مكافحة الآفات للسيطرة على الديدان القرنفلية في حديقتك

من المرجح أن تجد هذا الضرر يبدأ في منتصف الصيف ، وإذا لم تضع حدًا له ، فإن دودة قرن الطماطم يمكن أن تدمر موسم النمو بالكامل ومحاصيلك.

في هذه المقالة ، نشارك النصائح لتحديد والتعامل مع هذه الديدان الخضراء على الطماطم مبكرًا وبكفاءة. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

كيف تبدو الطماطم ديدان القرن؟

ديدان الطماطم (الملقب بـ Manduca quinquemaculata ، عثة الصقر ذات الخمس نقاط ) كبيرة جدًا. يبلغ طول العثث ذات الخمس نقاط أيضًا ما بين ثلاث إلى ست بوصات ، وهي رياضية تمامًا بجسم أخضر لامع ، وسبعة خطوط بيضاء تعمل قطريًا وقرن أحمر أو أسود بارز في النهاية الخلفية.

كما أن فراشات الوالدين كبيرة جدًا ويبلغ طول جناحيها أربع أو خمس بوصات. العث لونه بني أو رمادي مع علامات بيضاء متعرجة على الأجنحة وبقع بنية أو برتقالية على أجسامهم الثقيلة.

ربما سمعت عن هذه العث التي يشار إليها باسم عث الصقر أو عث أبو الهول. إنها مثيرة للإعجاب إلى حد ما لأنها تستطيع الطيران بسرعة كبيرة ، ويمكنها أن تحوم مثل الطيور الطنانة. في بعض الأحيان يطلق عليهم عث الطنان بسبب هذا.

السيطرة على دودة الطماطم

دورة حياة ديدان الطماطم

من أين تأتي ديدان الطماطم؟ تقضي الشرانق الشتاء في التربة. في هذه المرحلة يكون لونها بني غامق.

في أواخر الربيع ، تخرج العثيات البالغة من التربة وتتزاوج. ثم يضعون بيضهم ، وهو أخضر وكروي ، على الجانب السفلي من ورقة نباتهم المختار.

يفقس بيض دودة الطماطم من الأوراق في غضون خمسة أيام وتبدأ اليرقات دورة حياتها فوق الأرض. هذه عملية متعددة المراحل تكتمل في غضون شهر.

في نهاية الشهر ، تحفر ديدان الطماطم تحت التربة وتصبح يرقات. تستمر هذه المرحلة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع. في نهاية مرحلة اليرقات ، يخرج البالغون للتزاوج ووضع البيض.

تكتمل هذه الدورة مرتين سنويًا ، لذلك سترى بالغين جددًا يخرجون من حديقتك في أواخر الربيع ومرة أخرى في منتصف الصيف.

كيف يمكنك العثور على يرقات الطماطم الكبيرة هذه؟

إذا لاحظت عث أبو الهول حول حديقتك أو ضوء الشرفة الخاص بك في الليل ، يجب أن تبدأ في البحث عن بيضها واليرقات الصغيرة بين محاصيلك.

انظر إلى كل ورقة طماطم إذا استطعت. اصطيادهم في وقت مبكر هو مفتاح السيطرة.

تشمل علامات الإصابة بحديقة كاتربيلر دودة الطماطم ، فضلات كاتربيلر سوداء (نفايات) على الأرض حول نباتاتك والأوراق.

كيفية التخلص من ديدان الطماطم واليرقات؟

يمكن لدودة الطماطم ذات القرون الخضراء المنفردة أن تلتهم جميع أوراق النبات في فترة زمنية قصيرة جدًا. هذه اليرقة الخضراء الكبيرة لديها شهية شرهة وتأكل باستمرار ، لذا فهي تنمو بسرعة كبيرة جدًا. من الممكن أن تنمو بطول ستة بوصات وطول بوصة واحدة.

اتبع هذه النصائح للتخلص من ديدان القرن من حديقتك:

1. افحص نباتاتك كل يوم بحثًا عن علامات هذه الآفات. تشمل هذه العلامات:

  • أوراق ممضوغة
  • اليسروع
  • فراس
  • بيض

ماذا تأكل اليرقات؟ لاحظ أنه عندما تأكل دودة الطماطم الخضراء الأوراق ، فإنها عادة ما تترك الأوردة وتأكل فقط لحم الورقة. عندما ترى هذا ، يمكنك التأكد من أنك تتعامل مع ديدان القرن. المزيد عن اليرقات تأكل الأوراق .

2. كن دقيقًا! افحص جانبي الأوراق وانظر حولك على الأرض بحثًا عن علامات الديدان على نباتات الطماطم. اعلم أن أنبوب الدودة الزنبق كبير جدًا. في الواقع ، قد تخطئ في فهم فضلات الأرانب.

3. في المرحلة المبكرة ، يمكنك رش أوراق الشجر جيدًا وقويًا بالماء العادي لضرب اليرقات الصغيرة وإغراقها. هذا يقطع شوطا طويلا نحو حل مشكلتك.

4. بالإضافة إلى الفحص البصري والرش بالماء ، حاول رش نباتاتك بمحلول من صابون الأطباق والماء. هذا المزيج الرذاذ يسبب القليل من الضيق اليرقات. سوف يتنقلون في محاولة للابتعاد ، وستكون قادرًا على رؤيتهم والقبض عليهم. فقط أسقطهم في دلو من الماء والصابون لإنهاء المهمة.

نصيحة: ارتدِ قفازات عند انتزاع الديدان القرنية يدويًا لأنها ستحاول الدفاع عن نفسها ببصق “عصير التبغ” (سائل بني غامق) على يدك.

9 طرق لممارسة الوقاية

يمكنك منع ديدان الطماطم من العودة إلى حديقتك من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة.

1. عندما تقوم بحراثة تربة حديقتك ، انتبه ليرقات الدودة القرنفلية. تبدو مثل طوربيدات صغيرة بنية اللون. أخرجهم ووضعهم في دلو من الماء والصابون.

2. لا تزرع نفس المحاصيل في نفس المكان سنة بعد سنة. يساعد تناوب المحاصيل على إبقاء جميع الآفات على حين غرة. لا تزرع أبدًا أي نوع من أنواع الباذنجانيات في نفس المكان من عام إلى آخر. على سبيل المثال ، عندما تقوم بتدوير محاصيل نباتات الطماطم (على سبيل المثال) يجب ألا تستبدلها بالبطاطس أو أي نوع آخر من الباذنجان.

3. غطي الأرض حول الطماطم في عائلة الباذنجان بغطاء  من البلاستيك الأسود . يساعد البلاستيك على منع خروج الحشرات البالغة من التربة في أواخر الربيع.

4. رش حديقتك بمزيج طبيعي من الماء ومسحوق الفلفل الحار والصابون المبيد للحشرات والثوم لمنع عث أبو الهول من وضع البيض على نباتاتك.

التراب الدياتومي: فوائده وكيفية استخدامه في حديقتك  – هو أيضًا خيار جيد لمكافحة الآفات ليس فقط لليرقات ولكن أيضًا:مسحوق التراب الدياتومي 100٪ درجة طعام عضوية – آمن للأطفال والحيوانات الأليفة 10 رطل

انقر لمعرفة المزيد | شراء من أمازونإذا نقرت على هذا الرابط وقمت بعملية شراء ، فإننا نربح عمولة بدون أي تكلفة إضافية عليك.

5. اجعل حديقتك ملاذاً لطيور اليرقة التي تأكل . تأكد من إنشاء حمامات ومغذيات للطيور في الفناء والحديقة الخاصة بك للحصول على مساعدة هذه الحيوانات المفترسة الطبيعية. الطيور المحاكية وروبينز وغيرها من الطيور الكبيرة آكلة اللحوم والطيور النهمة مغرمة جدًا بالديدان ذات العصير الكبيرة.

6. شرك الديدان القرنفلية بمحصول الفخ . قد تساعد زراعة محصول الشبت في إبعاد الديدان القرنية عن محاصيل الشوكران. إنهم يفضلون هذا النبات ، وسيجعل تجمعهم حوله من السهل عليك العثور عليهم والقضاء عليهم.

7. تشجيع وجود الدبابير الطفيلية كعدو طبيعي. تضع هذه الدبابير بيضها على ظهورها. عندما يفقس البيض ، تأكل يرقات الدبابير الديدان ذات القرن.

بيض الزنبور البقري على دودة الطماطم
الحشرات النافعة التي تهاجم دودة القرنفل

8. ضع شباك الطيور المنبثقة حول النباتات الفردية . من المفترض أن تُبعد الطيور عن الفاكهة ، لكن الديدان القرنية كبيرة جدًا لدرجة أنها لا تستطيع اختراق الشبكة أيضًا. هذا الحل مرهق بعض الشيء لأن هذه الشبكات باهظة الثمن إلى حد ما. كما أنها لا تفعل شيئًا لمنع ظهور الشرانق من التربة في شكل عث دودة الطماطم.

9. الاستفادة الحكيمة من Bacillus thuringiensis bt . يتكون هذا المبيد العضوي من نوع من البكتيريا فعال للغاية في تسمم اليرقات الصغيرة ولكن ليس له أي تأثير على حيوانات الحدائق الأخرى. تعتبر سلالة Bt المعروفة باسم Thuricide خيارًا ممتازًا لمكافحة الديدان القرنية.

يمكنك ببساطة خلط السائل أو المسحوق المركز بالماء ورش نباتات الطماطم به مبكرًا لاصطياد يرقات الديدان القرنية قبل أن تتسبب في الكثير من الضرر.

نظرًا لأن هذا الحل خاص باليرقات ، تذكر أنه سيقتل أيضًا اليرقات الفراشة ، لذا قم بتطبيقه بعناية وأبعده عن حديقة الفراشات الخاصة بك والنباتات الفردية التي تستمتع بها يرقات الفراشة.

10. جذب الحشرات النافعة . بالإضافة إلى الدبابير البراكونيد المفترسة ، فإن عددًا من الحشرات المفيدة الأخرى تهدر الديدان القرنية عن طريق أكل البيض. تأكد من حماية وتشجيع حشرات السيدة والأربطة ، وكذلك دبابير ترايكوجرامما.

قم بتنويع طرق مكافحة الآفات للسيطرة على الديدان القرنفلية في حديقتك

من المهم استخدام مجموعة متنوعة من الطرق للسيطرة على الديدان القرنية والقضاء عليها لأنها يمكن أن تبني المقاومة وتعلم الحلول لأي شيء تفعله إذا فعلت شيئًا واحدًا فقط. أبقهم على أصابع قدمهم عن طريق تغيير أساليبك طوال موسم النمو.

من الأساليب الجيدة استخدام bt  Bacillus thuringiensis في  وقت مبكر. امنحها 48 ساعة لتتشتت ثم أدخل الحشرات المفترسة إلى حديقتك للحفاظ على انخفاض أعداد الدودة الشبق. في نهاية موسم النمو ، تأكد من حرث حديقتك.

هذا يعطل التربة ويتداخل مع الشرانق تحت الأرض. تظهر بعض الدراسات أن الحرث يمكن أن يقتل ما يصل إلى 90٪ من اليرقات المدفونة. كما ذكرنا ، إذا رأيت شرانق الدودة القرنفلية عندما تقوم بذلك ، فتأكد من جمعها وتدميرها.

عندما ترى دودة قرن مع شرانق دبور طفيلية على متنها ، اجمعها واحتفظ بها في منطقة محاصيل أو شبت مهمل أو متطوع. اسمح للدبابير بالفقس وأكل العوائل. ثم سيكون لديك محصول جميل وصحي من الدبابير المفترسة لمواصلة مساعدتك عامًا بعد عام.

عن Hamada Ibrahim

شاهد أيضاً

البق الرباط: ما هي وكيفية التخلص منها

البق الرباط: ما هي وكيفية التخلص منها هل تعاني نباتاتك من طاعون حشرات الدانتيل؟ إذا لاحظت …

Open chat